مملكه عشاق الرومانسيه ترحب بكم
هلا بيكم فى بيتكم الثانى ويارب تكونوا سعداء
فى منتدى العاشق
وسعداء بتشريفكم الينا
مملكه عشاق الرومانسيه ترحب بكم
هلا بيكم فى بيتكم الثانى ويارب تكونوا سعداء
فى منتدى العاشق
وسعداء بتشريفكم الينا
مملكه عشاق الرومانسيه ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكه عشاق الرومانسيه ترحب بكم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Support

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى
العضو المميز   المشرف المميز    الموضوع المميز القسم المميز



جواهرalg 
انغام الشتاء

مااروع ان تحـــــــب انســـــــانا


 المنتدى الإسلامي
المواضيع الأخيرة
حياة الرسول صلى الله عليه و سلم يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 السبت يونيو 18, 2016 8:05 pm من طرف ....         أفضل تكنولوجيا فى أجهزة الحضور والأنصراف ماكس لاين يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:04 am من طرف ....         كلمات اغنية انا سي السيد  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:04 am من طرف ....         ارجاع المطلقة فتح طريق الزواج تزويج العوانس فك الاسحار علاج المشاكل الزوجية يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:03 am من طرف ....         جلب المحبة جلب الحبيب فك السحر ارجاع المطلقة فتح طريق الزواج اقوي جلب محبة اقوي فك سح يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:03 am من طرف ....         وداعا لحب الشباب يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:03 am من طرف ....         حلم التخسيس السريع اصبح حقيقة مع المنتج الاميريكى الاصلى  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:03 am من طرف ....         حبوب التسمين الامريكيه فينا جريك للجسم والوجه يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:03 am من طرف ....         اسقف معلقة وجيبسون بورد اسعار الخامات يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         مطلوب مندوبين من جميع الدول العربية بعمولة جيدة يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         افضل مكتب قبولات في المملكة  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         مستقبلي للخدمات التعليمية  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         الشيخ الروحاني مؤمن المراكشي 00905368539545 يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         الشيخ الروحاني مؤمن المراكشي 00905368539545 يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:02 am من طرف ....         الشيخ الروحاني مؤمن المراكشي 00905368539545 يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 23, 2015 6:07 pm من طرف منيرة الحماد         الشيخ الروحاني مؤمن المراكشي 00905368539545 يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الثلاثاء يونيو 23, 2015 6:06 pm من طرف منيرة الحماد         حلمت بك أمس…  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الجمعة نوفمبر 07, 2014 9:56 am من طرف فارس بلاجواد         قناع الطين  يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الخميس مارس 20, 2014 1:05 pm من طرف mzeef         مينى تطلق سيارتها "بيس مان" 2013 القادم يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الخميس مارس 20, 2014 1:04 pm من طرف mzeef         سوباروXV" كروس تريك" بديلاّ عن "إمبريزا" يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Icon_minitime1 الخميس مارس 20, 2014 1:02 pm من طرف mzeef        

    

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
فارس بلاجواد
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
Adminيتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
فارس بلاجواد
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
~|| بيانات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
عدد المساهمات : 2535
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ المساهمة الأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:23 am

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

كانت الدعوة الإسلامية في بداية أمرها تنتهج السرية في تبليغ رسالتها، لظروف استدعت تلك الحال ، واستمر الأمر على ذلك ثلاث سنين، ثم كان لابد لهذه الدعوة من أن تعلن أمرها وتمضي في طريقها الذي جاءت من أجله، مهما لاقت من الصعاب والعنت والصد والمواجهة.
فقد أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم -وقد بعثه رسولاً للناس أجمعين- أن يصدع بالحق، ولا يخشى في الله لومة لائم فقال: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} (الحجر:94) وأخبره أن يبدأ الجهر بدعوة أهله وعشيرته الأقربين، فقال مخاطباً له {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقربين} (الشعراء:214) فدعا بني هاشم ومن معهم من بني المطلب، قال ابن عباس رضي الله عنهما: لما نزل قوله تعالى {وأنذر عشيرتك الأقربين} صعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا فجعل ينادي: ( يا بني فهر يا بني عديٍّ - لبطون قريش - حتى اجتمعوا فجعل الذي لم يستطع أن يخرج يرسل رسولاً لينظر ما الخبر ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصِّدقي؟ قالوا ما جربنَّا عليك كذباً، قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال له أبو لهب: تباً لك إلهذا جمعتنا) متفق عليه.

فكانت هذه الصيحة العالية بلاغاً مبيناً، وإنذاراً صريحاً بالهدف الذي جاء من أجله، والغاية التي يحيا ويموت لها، وقد بيَّن صلى الله عليه وسلم ووضََّح لأقرب الناس إليه أن التصديق بهذه الرسالة هو الرابط الوحيد بينه وبينهم، وأن عصبية القرابة التي ألِفوها ودافعوا عنها واستماتوا في سبيلها، لاقيمة لها في ميزان الحق، وأن الحق أحق أن يتبع، فها هو يقف مخاطباً قرابته -كما ثبت في الحديث المتفق عليه بقوله: ( يا عباس بن عبد المطلب يا عم رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً ، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً، يا فاطمة بنت رسول الله سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئاً) .

ولم يكن صلى الله عليه وسلم يبالي في سبيل دعوته بشئ، بل يجهر بالحق ويصدع به لا يلوي على إعراض من أعرض، ولا يلتفت إلى استهزاء من استهزأ، بل كانت وجهته إلى الله رب العالمين {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} (الأنعام:162) وكانت وسيلته الجهر بكلمة الحق {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين} (يوسف:108). وقد لاقى رسول الله صلى الله عليه وسلم جراء موقفه هذا شدة وبأساً من المشركين، الذين رأوا في دعوته خطراً يهدد ما هم عليه، فتكالبوا ضده لصده عن دعوته، وأعلنوا جهاراً الوقوف في مواجهته، آملين الإجهاز على الحق الذي جاء به {والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون} (يوسف21).
ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريقه يدعو إلى الله متلطفاً في عرض رسالة الإسلام، وكاشفاً النقاب عن مخازي الوثنية، ومسفهاً أحلام المشركين.فوفق الله تعالى ثلة من قرابته صلى الله عليه وسلم وقومه لقبول الحق والهدى الذي جاء به، وأعرض أكثرهم عن ذلك، ونصبوا له العداوة والبغضاء، فقريش قد بدأت من أول يوم في طريق المحاربة لله ولرسوله، متعصبة لما ألِفته من دين الآباء والأجداد، كما حكى الله تعالى عنهم على سبيل الذم والإنكار فقال: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} (الزخرف:22).

وخاتمة القول : إن الجهر بالدعوة كان تنفيذاً لأمر الله تعالى، وقياماً بالواجب، وقد صدع النبي صلى الله عليه وسلم بالحق كما أراد الله، ولاقى مقابل هذا الإعلان ما قد علمنا من عداوة المشركين له وللمؤمنين من حوله، والتنكيل بهم، ولكن كان البيع الرابح مع الله تعالى، والعاقبة كانت للنبي صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين به فملكوا الدنيا ودانت لهم، وهدى الله بهم الناس إلى الصراط المستقيم، وفي الدار الآخرة لهم الحسنى عند الله تعالى، واللهَ نسأل أن يعزَّ دينه وينصر أولياءه ويسلك بنا سبيلهم إنه سميع مجيب


بيعة العقبة الأولى


فلما كان حج العام المقبل - سنة 12 من النبوة – قدم اثنا عشر رجلاً منهم عشرة من الخزرج واثنان من الأوس ، فأما العشرة من الخزرج فخمسة منهم هم الذين جاءوا في العام الماضي غير جابر بن عبد الله بن رئاب وخمسة آخرون هم : معاذ بن الحارث ( معاذ بن العفراء ) . ذكوان بن عبد القيس . عبادة بن الصامت . يزيد بن ثعلبة . العباس بن عبادة بن نضلة وأما الاثنان من الأوس فهما : أبو الهيثم بن التيهان . عويم بن ساعدة . اجتمع هؤلاء برسول الله صلى الله عليه وسلم بعقبة منى ، فعلمهم الإسلام ، وقال لهم : تعالوا بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوني في معروف . فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئاً ، فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له ، ومن أصاب من ذلك شيئاً فستره الله ، فأمره إلى الله ، إن شاء عاقبه ، وإن شاء عفا عنه ، فبايعوه على ذلك .

دعوة الإسلام في يثرب : فلما رجعوا إلى يثرب بعث معهم مصعب بن عمير رضي الله عنه ليقرئهم القرآن ويفقههم في الدين ، ونزل مصعب بن عمير على أبي أمامة أسعد بن زرارة ونشطا في نشر الإسلام ، وبينما هما في بستان إذ قال رئيس الأوس سعد بن معاذ لابن عمه أسيد بن حضير : ألا تقوم إلى هذين الرجلين الذين أتيا يسفهان ضعفاءنا فتزجرهما ، فأخذ أسيد حربته ، وأقبل إليهما فلما رآه أسعد قال لمصعب : هذا سيد قومه قد جاءك فاصدق الله فيه . وجاء أسيد فوقف عليهما وقال : ما جاء بكما إلينا ؟ تسفهان ضعفاءنا ؟ اعتزلانا إن كانت لكما بأنفسكما حاجة ، فقال مصعب : أوتجلس فتسمع ، فإن رضيت امراً قبلته ، وإن كرهته كففنا عنك ما تكرهه فقال : أنصفت ، وركز حربته وجلس ، فكلمه مصعب بالإسلام ، وتلا عليه القرآن ، فاستحسن أسيد دين الإسلام واعتنقه ، وشهد شهادة الحق . ثم رجع أسيد ، واحتال ليرسل إليهما سعد بن معاذ ، فقال له : كلمت الرجلين فوالله ما رأيت بهما بأساً ، وقد نهيتهما فقالا نفعل ما أحببت ، ثم قال : وقد حدثت أن بني حارثة خرجوا إلى أسعد بن زرارة ليقتلوه، لأنه ابن خالتك ، فيردون أن يخفروك . فغضب سعد ، وقام إليهما متغيظاً ، ففعل معه مصعب مثل ما فعل مع أسيد ، فهداه الله للإسلام ، فأسلم وشهد شهادة الحق ، ثم رجع إلى قومه ، فقال : يا بني عبد الأشهل ‍ كيف تعلمون أمري فيكم ؟ قالوا سيدنا وأفضلنا رأياً . قال : فإن كلام رجالكم ونسائكم علي حرام حتى تؤمنوا بالله ورسوله ، فما أمسى فيهم رجل ولا امرأة إلا مسلماً ومسلمة ، إلا رجل واحد اسمه الأصيرم ، تأخر إسلامه إلى يوم أحد ، ثم أسلم وقتل شهيداً في سبيل الله قبل أن يسجد لله سجدة .وعاد مصعب بن عمير إلى مكة قبل حلول موعد الحج يحمل بشائر مثل هذا الفوز .


بيعة العقبة الثانية

وفي موسم الحج سنة 13 من النبوة قدم كثير من أهل يثرب من المسلمين والمشركين ، وقد قرر المسلمون أن لا يتركون رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة يطوف في أيام التشريق ليلاً في الشعب الذي عند جمرة العقبة .

فلما جاء الموعد ناموا في رحالهم مع قومهم ، حتى إذا مضى ثلث الليل الأول أخذوا يتسللون ، فيخرج الرجل والرجلان حتى اجتمعوا عند العقبة ، وهم ثلاثة وسبعون رجلاً اثنان وستون من الخزرج ، وأحد عشر من الأوس ، ومعهم امرأتان : نسيبة بنت كعب من بني النجار ، وأسماء بنت عمرو من بني سلمة ، وجاءهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه عمه العباس بن عبد المطلب ، كان على دين قومه ، ولكن أحب أن يحضر أمر ابن أخيه ويتوثق له .

وكان العباس أول من تكلم ، فقال لهم : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال في عز من قومه ومنعة في بلده ، فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه ومانعوه ممن خالفه ، فأنتم وما تحملتم من ذلك وإلا فمن الآن فدعوه .

فأجاب المتكلم عنهم – وهو البراء بن معرور – قال : نريد الوفاء والصدق وبذل الأرواح دون رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلم يا رسول الله ‍ ! فخذ لنفسك ولربك ما أحببت .

فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلى القرآن ودعا إلى الله ، ورغب في الإسلام واشترط لربه :

1 – أن يعبدوه وحده ، ولا يشركون به شيئاً .

واشترط لنفسه ولربه أيضاً أنهم قالوا له على ما نبايعك ؟ فقال :

2 – على السمع والطاعة في النشاط والكسل .

3 – وعلى النفقة في العسر واليسر .

4 – وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

5 – وعلى أن تقوموا الله ، لا تأخذكم في الله لومة لائم .

6 – وعلى أن تنصروني إذا قدمت إليكم ، وتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبنائكم ، ولكم الجنة .

7 – وفي رواية عن عبادة : ( بايعناه ) على أن لا ننازع الأمر أهله .


فأخذ بيده صلى الله عليه وسلم البراء بن معرور وقال : نعم ، والذي بعثك بالحق لنمنعك مما نمنع عنه أزرنا ، فبايعنا ، فنحن والله أبناء الحرب وأهل الحلقة – أي السلاح – ورثناها كابراً عن كابر . فقاطعه أبو الهيثم بن التيهان قائلاً : يارسول الله ! إن بيننا وبين الرجال حبالاً – أي عهوداً وروابط - وإنا قاطعوها ، فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : بل الدم الدم ، والهدم الهدم ، أنا منكم وأنتم مني ، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم . وفي هذه اللحظة الحاسمة تقدم العباس بن عبادة بن نضلة وقال : هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل ؟ تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس ، فإن كنتم ترون أنكم إذا نهكت أموالكم مصيبة ، وأشرافكم قتلاً أسلمتموه فمن الآن ، فإنه خزي في الدنيا والآخرة وإن كنتم ترون أنكم وافون له على نهكة الأموال وقتل الأشراف فخذوه ، فهو والله خير الدنيا والآخرة قالوا : فإنا نأخذه على مصيبة الأموال ، وقتل الأشراف ، فما لنا بذلك يار سول الله ! قال : الجنة . قالوا : ابسط يدك . فبسط يده ، فقاموا ليبايعوه ، فأخذ بيده أسعد بن زرارة ، وقال : رويدأ يا أهل يثرب ! إنا لم نضرب إليه أكباد الإبل إلا ونحن نعلم أنه رسول الله ، وأن إخراجه اليوم مفارقة العرب كافة ، وقتل خياركم ، وأن تعضكم السيوف ، فإما أنتم تصبرون على ذلك فخذوه ، وأجركم على الله ، وإما أنتم تخافون من أنفسكم خيفة فذروه ، فهو أعذر لكم عند الله . قالوا : يا أسعد ! أمط عنا يدك ، فوالله لا نذر هذه البيعة ولا نستقيلها ، فقاموا إليه رجلاً رجلاً وبايعوه ، وكان أسعد بن زرارة هو أول المبايعين على أرجح الأقوال . وقيل بل أبو الهيثم بن التيهان . وقيل : بل البراء بن معرور . أما بيعة المرأتين فكانت قولاً بدون مصافحة .

اثنا عشر نقيباً : وبعد البيعة طلب منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا اثني عشر نقيباً يكونون عليهم ، ويكفلون المسؤلية عنهم ، فأخرجوا تسعة من الخزرج ، وثلاثة من الأوس ، أما من الخزرج فهم :


1 – سعد بن عبادة بن دليم .

2 – أسعد بن زرارة بن عدس .

3 - سعد بن الربيع بن عمرو .

4 - عبد اللله بن رواحة بن ثعلبة

. 5 – رافع بن مالك بن عجلان .

6– البراء بن معرور بن صخر .

7– عبد الله بن عمرو بن حرام .

8 – عبادة بن الصامت بن قيس .

9 – المنذر بن عمرو بن خنيس .

وأما من الأوس فهم :

10 – أسيد بن حضير بن سماك .

11 – سعد بن خيثمة بن الحارث .

12 – رفاعة بن عبد المنذر

بن زبير – وقيل : أبو الهيثم بن التيهان .


فلما تم اختيارهم قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتم على قومكم بما فيهم كفلاء ، ككفالة الحواريين لعيسى ابن مريم ، وأنا كفيل على قومي ، قالوا : نعم . هذه هي بيعة العقبة الثانية ، وكانت حقاً أعظم بيعة وأهمها في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تغير بها مجرى الأحداث وتحول خط التاريخ . ولما تمت البيعة وكاد الناس ينفضون اكتشفها أحد الشياطين ، وصاح بأنفذ صوت سمع قط ، يا أهل الأخاشب – المنازل – هل لكم في محمد ، والصباة معه ، قد اجتمعوا على حربكم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما والله يا عدو الله لأتفرغن لك ، وأمرهم أن ينفضوا رحالهم فرجعوا وناموا حتى أصبحوا . وصباحاً جاءت قريش إلى خيام أهل يثرب ليقدموا الإحتجاج إليهم ، فقال المشركون : هذا خبر باطل ، ما كان من شيء ، وسكت المسلمون ، فصدقت قريش المشركين ورجعوا خائبين . وأخيراً تأكد لدى قريش أن الخبر صحيح ، فأسرع فرسانهم في طلب أهل يثرب ، فأدركوا سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو عند أذاخر ، فأما المنذر فأعجز القوم هرباً ، وأما سعد فأخذوه وربطوه وضربوه وجروا شعره حتى أدخلوه مكة ، فخلصه المطعم بن عدي والحارث بن حرب ، إذ كان يجير لهما قوافلهما بالمدينة ، وأراد الأنصار أن يكروا إلى مكة إذ طلع عليهم سعد قادماً ، فرحلوا إلى المدينة سالمين .



يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
....
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
مؤسس المنتدىمؤسس المنتدى
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
....
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
~|| بيانات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
عدد المساهمات : 1963
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ التسجيل : 18/07/2012
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
https://el3shkel3am.yoo7.com
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ المساهمة الأربعاء أكتوبر 17, 2012 2:01 pm

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

سلمت الايادى فى انتظار جديدك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
بنت ناس ما تنداس
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
مٍډۑرھٍ آڵمٍڹٺډىمٍډۑرھٍ آڵمٍڹٺډى
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
بنت ناس ما تنداس
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
~|| بيانات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
عدد المساهمات : 1565
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
العمر : 28
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
الموقع : ام الدنيا مصر
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ المساهمة الخميس يونيو 13, 2013 6:39 pm

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

اقف اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية

حروفكِ عندما تصافـح شرفـات البـوح ...

تتـسـاقـط ابــداعـا وشــهــدا..

وتتغنى السطور كشدو عصافير ..

دمتِ بصحة وسعاده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
آعڜقڪ حٺى آڵمٍۅٺ
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
مٍډۑرھٍ آڵمٍڹٺډىمٍډۑرھٍ آڵمٍڹٺډى
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
آعڜقڪ حٺى آڵمٍۅٺ
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
~|| بيانات العضو ||~
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
عدد المساهمات : 934
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
العمر : 28
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
تاريخ المساهمة الجمعة يونيو 14, 2013 1:52 pm

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide

أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يتبع(الجهر بالدعوة في قريش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
يتبع(الجهر بالدعوة في قريش  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

مملكه عشاق الرومانسيه ترحب بكم  :: o°°o°°o°*~.][المنتدى الإسلامي][.~* °o°°o°°o :: المنتدى الإسلامي :: خطب ودروس
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )




©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع